الأسئلة الشائعة للتحكيم

التحكيم

 

 1- ما هو التحكيم؟

التحكيم هو اتفاق لفض المنازعات التي نشأت أو ستنشأ بين أطراف في نزاع معين عن طريق محكمين يختارون بإرادة أطراف المنازعة للفصل فيها بدلاً من فصلها عن طريق القضاء المختص.

 

 

2- ما هي مزايا التحكيم؟

يتميز التحكيم عن القضاء بالسرعة في فض المنازعة، وسرية المداولات بين أطراف النزاع وهيئة التحكيم، وتحكم الأطراف في الإجراءات، وكذلك حرية الأطراف لاختيار الأشخاص الذين سيقومون بالفصل في النزاع.

 

3- ماهي القواعد المعتمدة لدى المركز؟

اعتمد المركز السعودي قواعد في عام 1437هـ – 2016م وهي مبنية على قواعد الأونسيترال الموثوق بها والمعترف بها دوليًا، وقد صيغت القواعد بمنهجية مرتبة تتبع الدعوى منذ قيدها وحتى إصدار حكم التحكيم النهائي فيها. كما تبنت القواعد أفضل الممارسات المتبعة في مؤسسات التحكيم الدولية الرائدة، وعلى وجه الخصوص المركز الدولي لتسوية المنازعات وجمعية التحكيم الأمريكية، وبالإمكان الاطلاع على القواعد  اضغط هنا.

 

4- ما هي القضايا التي تنظر في التحكيم؟

ينظر التحكيم إلى القضايا التجارية والمدنية -غير قضايا الأحوال الشخصية- عند وجود اتفاق بين الأطراف على إحالة المنازعة للتحكيم.

 

5- كيف يلجأ الأطراف إلى التحكيم؟

يجب قبل اللجوء إلى التحكيم وجود اتفاق بين الأطراف على إحالة المنازعة للتحكيم، وبعد ذلك يقدم طلب التحكيم عن طريق المركز السعودي للتحكيم التجاري لبدء الإجراءات، وبالإمكان الاطلاع على تفاصيل الإجراءات هنا.

 

6- أين يقدم طلب التحكيم؟

بإمكان تقديم طلب التحكيم عبر الموقع الإلكتروني للمركز www.SADR.org أو عن طريق زيارة الفرع الرئيسي للمركز في الدور الثامن في مقر مجلس الغرف التجارية، ميدان القاهرة، تقاطع طريق الملك فهد مع خريص.

 

7- متى يقدم طلب التحكيم؟

يقدم طلب التحكيم بعد نشوء منازعة والرغبة في تسويتها، ولا يلزم اللجوء إلى القضاء قبل تقديم طلب التحكيم إن وجد اتفاق للتحكيم.

 

8- كم تكلفة التحكيم؟

تختلف تكلفة التحكيم بحسب المبلغ المتنازع عليه، وبالإمكان الاطلاع على جدول الرسوم للتحكيم

 

9- كم المدة المتوقعة لانتهاء قضية التحكيم؟

تختلف المدة باختلاف تعقيد وحجم القضية، وقد نص نظام التحكيم السعودي الصادر في 1433 في المادة 40 أن حكم التحكيم يجب أن يصدر خلال الفترة التي اتفق عليها الأطراف، وإن لم يكن هناك اتفاق وجب أن يصدر الحكم خلال 12 شهرًا من تاريخ بدء الإجراءات.

 

10- من يستخدم التحكيم؟

يستخدم التحكيم أي طرف طبيعي أو اعتباري نشأت لديه منازعة -في غير قضايا الأحوال الشخصية- تعاقدية أو غير تعاقدية ويرغب في حل النزاع عن طريق التحكيم.

 

المحكمون
 
11- من هو المحكم وهيئة التحكيم؟

المحكم هو شخص يختاره الأطراف للنظر في النزاع وإصدار حكم بشأنه مقابل رسوم تدفع له، وتنحصر سلطته في نطاق الفصل في النزاع المعروض عليه وبين أطرافه، فلا تتعداه إلى نزاع آخر أو أطراف آخرين، ويمكن أن تتكون هيئة التحكيم من محكم واحد أو أكثر.

 

12- ماذا يشترط في المحكم؟

يشترط في المحكم موافقة الأطراف عليه، وحياده واستقلاله عن أطراف القضية.

 

13- هل الأفضل اختيار محكم واحد أو أكثر من محكم في القضايا؟

تختلف القضايا بحسب تعقيدها وصعوبتها والمبالغ المتنازع عليها، فيفضل في المنازعات الصغيرة والمتوسطة وغير المعقدة أن ينظرها محكم واحد وذلك لتوفير التكاليف.

 

14- كيف يتم تعيين المحكمين؟

وضحت المادة 12 من قواعد المركز السعودي للتحكيم التجارية طريقة تعيين المحكمين.

 

15- كيف يتم رد المحكمين؟

وضحت المادة 14 من قواعد المركز السعودي للتحكيم التجارية طريقة رد المحكمين.

 

16- أين يجد الأطراف المحكم المناسب؟

لدى المركز السعودي للتحكيم التجاري قائمة معتمدة بالمحكمين لديه، وبإمكان الأطراف الاختيار من هذه القائمة.

 

17- متى يتم تعيين المحكمين؟

يعين المحكم في القضية بعد إجراء المكالمة الإدارية مع الأطراف والاتفاق على إجراءات السير في التحكيم.

 

18- كم يستغرق تعيين المحكم؟

نصت القواعد على تحديد مدة 45 يومًا للأطراف للاتفاق على تعيين المحكمين أو على إجراءات تعيينهم، ومن الناحية العملية فقد يستغرق تعيين المحكمين مدة تطول أو تقصر حسب تعاون الأطراف، على أن المركز يقوم بالتشاور المستمر مع الأطراف بهدف دفع وتعجيل عملية تعيين المحكمين وتيسير الأمر عليهم.

 

19- من يعين المحكمين؟

للأطراف كامل الحرية في تعيين المحكمين، وعند عدم اتفاقهم يتولى المركز السعودي للتحكيم التجاري ذلك.

 

 

 
حكم التحكيم
 

 

 

20- ما هو حكم التحكيم؟

حكم التحكيم هو القرار النهائي الذي تصدره هيئة التحكيم في موضوع المنازعة، سواء كان هذا القرار شاملاً لكل المنازعات أو لجزء منها، وسواء قبلت هيئة التحكيم طلبات أي من الطرفين كلها أو رفضتها كلها، أو قبلت جزءاً منها ورفضت الجزء الآخر.

 

21- كيف يصدر حكم التحكيم؟

يصدر حكم التحكيم بعد إقفال باب المرافعة ويكون مكتوبًا ومسببًا، ويرسل للأطراف الحكم عن طريق مركز التحكيم.

 

22- كيف ينفذ حكم التحكيم؟

إن كان التحكيم محليًا فينفذ الحكم في محكمة التنفيذ، وإن كان دوليًا فينفذ بحسب قواعد الدولة الأجنبية لتنفيذ أحكام التحكيم الأجنبي.

 

23- كيف يطعن في حكم التحكيم؟

لا تقبل أحكام التحكيم الطعن بأي طريق إلا برفع دعوى البطلان حسب الحالات المبينة في المادة 50 من نظام التحكيم السعودي الصادر في 1433هـ

 

24- كم يستغرق الوقت لإصدار الحكم بعد إغلاق القضية؟

نصت قواعد المركز السعودي في المادة 30 على أن حكم التحكيم يصدر في مدة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخ اختتام الجلسات، وللأطراف حرية اختيار الوقت المناسب لإصدار الحكم.

 

25- من يصدر حكم التحكيم؟

يصدر حكم التحكيم من هيئة التحكيم فقط، وليس للمركز أي صلاحية بتعديل النواحي الموضوعية للحكم.

 

26- هل يقوم المركز بمراجعة حكم التحكيم؟

لدى المركز إجراء داخلي لمراجعة حكم التحكيم قبل صدوره، وتكون المراجعة للجوانب الشكلية والحسابية فقط، دون الدخول في الجوانب الموضوعية للحكم، ويكون اعتماد المراجعة من قبل هيئة التحكيم.

 

 

 
الرسوم والتكليف
 

 

27- ما هي رسوم المركز الإدارية في التحكيم؟

تنقسم الرسوم الإدارية إلى رسوم للتسجيل تدفع عند تقديم طلب التحكيم، ورسوم نهائية تدفع قبل المكالمة الأولية مع المحكم. وتحسب الرسوم على أساس المبلغ المتنازع عليه.

 

28- ما هي رسوم المحكمين وعلى أي أساس تحتسب؟

رسوم المحكمين هي أتعابهم للنظر في قضايا التحكيم وتدفع مع الرسوم النهائية للمركز، وتحسب الرسوم على أساس المبلغ المتنازع عليه.

 

29- متى يحق للطرف استرجاع الرسوم؟ 

في حالة تسوية المنازعة وديًا قبل صدور حكم التحكيم النهائي يقوم المركز وفق الإجراءات الداخلية لديه بتحديد الرسوم والمصروفات التي استحقت على ضوء المرحلة التي وصلت إليها إجراءات التحكيم ويقوم برد ما زاد على ذلك للأطراف.

 

30- كم تكلفة هيئة التحكيم؟

يرجى الإطلاع على جدول الرسوم للتحكيم

 

31- من يدفع الرسوم الإدارية للمركز؟

الرسوم الإدارية والمصروفات يتحملها الأطراف مناصفة حتى تفصل هيئة التحكيم في حكمها النهائي بشأنها ولها أن تحمل الرسوم والمصروفات على طرف دون آخر إن رأت ذلك مناسبًا، على أن المدعي لدى قيد الدعوى يدفع رسوم التسجيل للمركز وتضاف إلى حصته من الرسوم.

 

32- من يدفع رسوم ومصروفات هيئة التحكيم؟

رسوم ومصروفات هيئة التحكيم يتحملها الأطراف مناصفة حتى تفصل الهيئة في حكمها النهائي بشأنها ولها أن تحمل الرسوم والمصروفات على طرف دون آخر إن رأت ذلك مناسبًا.